دراسات وتجارب حول قضية الاتجاهات نحو الاطفال المعوقين :
¢ تأتي اهمية الدراسات من اهمية موضوع الاتجاهات والذي يعكس سلوك الفرد ايجابا وسلبا نحو الاطفال المعوقين
¢ كما يعكس سلوك المؤسسات الرسمية وغير الرسمية نحو الاطفال المعوقين ايضا .
فكلما كان الاتجاه ايجابياً كلما ادى ذلك الى تحسن في نوعية البرامج والخدمات التربوية للأطفال المعوقين , والعكس صحيح , اذ تعمل الاتجاهات السلبية الى الاساءة الى الاطفال المعوقين بصور مختلفة .
يمكن تلخيص اتجاهات وردود افعال الوالدين السلبية نحو أطفالهم المعاقين بالمواقف التالية :
¢ الصدمة – النكران – الغضب – الشعور بالذنب – الطاقة – الاماني غير الواقعية – الكآبة – الرفض .
كما لخص توماس اتجاهات وردود أفعال الوالدين الايجابية نحو أطفالهم المعاقين بالمواقف التالية :
v تفهم وتقبل حالة الاعاقة والبحث عن الأسباب المؤدية الى حالة الاعاقة .
v البحث عن المكان التربوي المناسب والقيام بأعمال تطوعية ومساعدة الاخرين من الاباء والامهات ذوي الاطفال المعاقين .
v تأثر اتجاهات الوالدين نحو الطفل المعاق بعدد من العوامل أهمها
v المستوى الاقتصادي والاجتماعي للوالدين
v والمستوى التعليمي ونوع الاعاقة .
v حيث اظهرت بعض الدراسات بأن اتجاهات الأمهات أكثر ايجابية كلما كانت درجة الاعاقة بسيطة او متوسطة , وان العائلات المتدنية اكثر قبولا لأطفالها المعاقين .
اتجاهات العاملين والأخصائيين نحو أطفال المعاقين
v اتجاهات طلبة كليات التربية ,تخصص التربية الخاصة / اكثر ايجابية من غيرهم من التخصصات الاخرى نحو الاعاقة .
v اثر متغير المؤهل العلمي على الاتجاهات اذ اظهر المعلمون الاكثر تأهيلا اتجاهات ايجابية نحو الدمج .
v فرص التفاعل الاجتماعي بين الطلبة العاديين والمعوقين تعمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو الاطفال المعوقين , كما ان معرفة الطفل العادي بخصائص الطفل غير العادي ذات اثر في تكوين اتجاهات ايجابية نحو الاطفال المعوقين , والعكس صحيح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق