السبت، 14 نوفمبر 2015


دراسات وتجارب حول قضية الاتجاهات نحو الاطفال المعوقين :


¢ تأتي اهمية الدراسات من اهمية موضوع الاتجاهات والذي يعكس سلوك الفرد ايجابا وسلبا نحو الاطفال المعوقين

¢ كما يعكس سلوك المؤسسات الرسمية وغير الرسمية نحو الاطفال المعوقين ايضا .

فكلما كان الاتجاه ايجابياً كلما ادى ذلك الى تحسن في نوعية البرامج والخدمات التربوية للأطفال المعوقين , والعكس صحيح , اذ تعمل الاتجاهات السلبية الى الاساءة الى الاطفال المعوقين بصور مختلفة .


يمكن تلخيص اتجاهات وردود افعال الوالدين السلبية نحو أطفالهم المعاقين بالمواقف التالية :




¢ الصدمة – النكران – الغضب – الشعور بالذنب – الطاقة – الاماني غير الواقعية – الكآبة – الرفض .


كما لخص توماس اتجاهات وردود أفعال الوالدين الايجابية نحو أطفالهم المعاقين بالمواقف التالية :


تفهم وتقبل حالة الاعاقة والبحث عن الأسباب المؤدية الى حالة الاعاقة .


البحث عن المكان التربوي المناسب والقيام بأعمال تطوعية ومساعدة الاخرين من الاباء والامهات ذوي الاطفال المعاقين .


تأثر اتجاهات الوالدين نحو الطفل المعاق بعدد من العوامل أهمها


المستوى الاقتصادي والاجتماعي للوالدين


والمستوى التعليمي ونوع الاعاقة .


حيث اظهرت بعض الدراسات بأن اتجاهات الأمهات أكثر ايجابية كلما كانت درجة الاعاقة بسيطة او متوسطة , وان العائلات المتدنية اكثر قبولا لأطفالها المعاقين .


اتجاهات العاملين والأخصائيين نحو أطفال المعاقين


اتجاهات طلبة كليات التربية ,تخصص التربية الخاصة / اكثر ايجابية من غيرهم من التخصصات الاخرى نحو الاعاقة .


اثر متغير المؤهل العلمي على الاتجاهات اذ اظهر المعلمون الاكثر تأهيلا اتجاهات ايجابية نحو الدمج .


فرص التفاعل الاجتماعي بين الطلبة العاديين والمعوقين تعمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو الاطفال المعوقين , كما ان معرفة الطفل العادي بخصائص الطفل غير العادي ذات اثر في تكوين اتجاهات ايجابية نحو الاطفال المعوقين , والعكس صحيح .

تدني مفهوم الذات لدى الاطفال المعاقين مقارنة مع اقرانهم من الاطفال العاديين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق